mercredi 29 octobre 2025

الصّحرا الغربيّة، آخر مستعمرة فإفريقا، خاصّها الاستقلال، ماشي الحكم الذّاتي. والمقترح دلمغريب يخالف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

كاتبها أحمد أمينو-راماتو يوسف، فـ Premium Times Nigeria ، 25 أكتوبر 2025


أحمد أمينو-راماتو يوسف، كان مدير مساعد فـ الرئاسة النيجيرية، وتقاعد كمدير عام فـ وكالة الأرصاد الجوية النيجيرية

aaramatuyusuf[at]yahoo[dot]com

  ترجمه: تضامن المغرب

تفكيك الاستعمار دالصّحرا ما هو غير مسألة تاريخ ولا سياسة ولا ديبلوماسية، راه قبل كلّ شي مسألة عدل. وذاك علاه الناس، خصوصاً لّي مؤمنين بالحرّية والتّنمية والعدل، لازم يتعاطفو ويتضامنو مع الشّعب الصحراوي، ويساندوه بكافّة الوسايل الممكنة، وبأي طريقة لازمة، ضد تعنّت المغرب.

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، لّي الناس يعرفوها باسم الصّحرا الغربية، راهي آخر مستعمرة فإفريقا. إسبانيا سلّمتها فـ أكتوبر 1975 للمغرب ولموريتانيا، باش يرجعو يستعمروها من جديد.

ذا أكتوبر هذا، يكمل خمسين عام من الاحتلال الغير قانوني للي دارو المغرب فالصّحرا. لكن فـ نفس الوقت، راه خمسين عام من صمود الشّعب الصحراوي، لّي ما استسلم، وكافح باش يحرّر بلادو من الاحتلال.

وهو فـ نفس الوقت خمسين عام من خيبة المغرب، ومن فشل سياسي ودبلوماسي، ومن محاولات باش يخضع الصحراويين ويكسر إرادتهم. المغرب دايماً يجي بمقترحات استعمارية سخيفة، تخالف المنطق والعقل، وتضرب فالقوانين الدولية، وتخالف الأخلاق الإنسانية.

ذا الشهر عاد يذكّر كذلك بخمسين عام من ذيك الساعة لّي الأمم المتحدة طلبت من محكمة العدل الدولية رأيها فالوضع القانوني دالصّحرا الغربية. المحكمة قالت بوضوح: كان فـ الماضي شي روابط بين المغرب والصّحرا، لكن ما كانو يخلو الصّحرا جزء من المغرب. يعني، الصّحرا مستقلة ومختلفة. ولهذا، مبدأ تقرير المصير ينطبق عليها كامل.

بعد ذاك، المغرب وموريتانيا دخلو يقسمو الصّحرا بينهم، بعمل إجرامي. موريتانيا فاقت بخطأها وخرجت عام 1979، والمغرب ما زال متمسّك بالاحتلال، بحكم ملكي قديم ورجعي!

المغرب، منين فشل يخلي البوليساريو مصنّفة "منظمة إرهابية"، جا اليوم يقدّم ما يسمّيه "مقترح الحكم الذاتي". وقدّمه فـ أبريل 2006 لمجلس الأمن. فالمقترح سما الأراضي المحتلة "المنطقة الصحراوية ذات الحكم الذاتي". ويقترح اقتسام السلطة بين المغرب والصّحرا.

يقترح برلمان فيه ناس منتخبين ومعيّنين من الصحراويين، لكن الحكومة تتعيّن من طرف الملك المغربي.
ذا المقترح يخالف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لّي يقول "الناس كلّهم مولودين أحرار ومتساويين"، ويخالف المادة 20 من الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب لّي تقول "كلّ الشعوب عندها حق الوجود، وحق تقرير المصير بلا منازع".

وزيد على ذاك، المغرب باغي يبقى هو لّي يشرف على الأمن والدفاع والقضاء والعملة والدين والعلم والنشيد.
أما المنطقة الصحراوية، تعطيها مهام محلية: البوليس، والاقتصاد، والزراعة، والسياحة، والتعليم، والصحة، والرياضة... يعني يعطيها شغل بلا سيادة.

ذا المقترح فحد ذاتو إهانة للعقل، يخالف رأي محكمة العدل، ويضرب فقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

والخطة ديال ONU و UA فـ 1990، لّي وقّع عليها المغرب والبوليساريو، كانت واضحة: استفتاء. الشعب يصوّت: يا إمّا الاستقلال يا إمّا الانضمام للمغرب. لكن المغرب رفض ينفّذ الاتفاق.

محكمة العدل قالت ما كاين حتى رابط قانوني بين المغرب والصّحرا، ومع ذلك المغرب ما احترمش هالكلام. والمغرب، لّي يقول عن راسو "حديث"، ما احترمش لا قرارات الاتحاد الإفريقي، لا حكم المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، لّي قالت فـ 2022 إن الاحتلال المغربي خرق حق الصحراويين فـ تقرير المصير، ودعت الدول الإفريقية تساعدهم يحرّرو بلادهم.

ذا المقترح المغربي، راه يطلب من البوليساريو يتخلى عن أهدافه ومهمّتو، ويقبل بالاحتلال كأمر واقع، ويجبر الشعب الصحراوي يقبل حكم ذاتي ظالم ومهين.

المحكمة الأوروبية كذلك حكمت سبع مرّات ضد اتفاقات الاتحاد الأوروبي مع المغرب، وقالت بوضوح إن الصّحرا ما هي المغرب، وإن للشعب الصحراوي حق تقرير المصير. لكن المغرب وحلفاه الأوروبيين ما احترمو الأحكام.

والمغرب، كعضو فالأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، لازم يحترم مواثيقهم، ويلتزم برأي المحكمة الدولية، وبقرارات المحاكم الإفريقية والأوروبية.

إذا قبلت البوليساريو المقترح المغربي – ونسأل الله ما يكون – راه تتخلى عن كفاح الشعب الصحراوي وتاريخه المشرف، وتبيع مكاسبه السياسية والعسكرية والدبلوماسية بأبخس ثمن. وذاك بمثابة انتحار وطني.

لازم البوليساريو تواصل نضالها بقوة أكبر، على نهج المادة 20 (2) من الميثاق الإفريقي، لّي تقول إن "الشعوب المستعمَرة أو المقهورة عندها الحق تفكّ رقبتها من السيطرة بأي وسيلة يعترف بها المجتمع الدولي."

ودعم أمريكا، وفرنسا، وإسبانيا، وبريطانيا، وإسرائيل، وبعض مستعمراتهم القديمة والجديدة، ما يعطي المقترح المغربي لا شرعية ولا مصداقية.

تَفكيك استعمار الصّحرا الغربية ما هو إلا قضية عدل. وعلينا كاملين نوقفو مع الشعب الصحراوي بكلّ وسيلة ضد ظلم الاحتلال.


ara el-Gharbiyya, aakher mstaʿmra f Ifrîqya, khas-ha l-istiqlal, ma-shi el-okm e-dhâti. U l-moqtarah dyal el-Mghrib ykhallef el-iʿlân el-ʿâlamî uquq el-insân
katbah Ahmed Aminu-Ramatu Yusuf, Premium Times, 25 Oktobr 2025

Ahmed Aminu-Ramatu Yusuf, kân mûʿâwin dyal el-riyâsa f Nîjîrya, w taqâʿad k-mudîr ʿâmm f el-wikâla el-wataniyya el-meteorolojiya (NiMet).

 Tafkik el-istiʿmâr dyal e-ara mâ hu bâsh masʾalat târîkh wla siyâsa wla diplomâsiya, hiyya qbl kull shî masʾalat ʿadl. W men hâd es-sbab, el-nâs, khâṣṣatan el-li muʾminîn bel-urriya u el-tanmîya u el-ʿadl, lâzem ytaʿâfû w ytsândû mʿa esh-shaʿb e-arâwi, w ysândûh b-kâffat el-wasâʾil el-momkina, u bi ay wasîla lâzma, dd ʿala taʿannut el-Mghrib.

El-Jumhûriya el-ʿArabiyya e-arâwiyya ed-Dîmocrâiyya, el-maʿrûfa b-ara el-Gharbiyya, hiyya aakher mstaʿmra f Ifrîqya. Sbânyâ sallmat-ha f Oktobr 1975 l-Mghrib u l-Mûritâniya, ʿashân yʿawdû ystʿmruhâ.

Hâd Oktobr yʿni khamsîn ʿâm ʿala l-itilâl ghîr qânûnî lî dârh el-Mghrib f e-ara. Bsah f nfs el-waqt, yʿni khamsîn ʿâm mn mûd esh-shaʿb e-arâwi lî mâ-staslam, u kâfa ʿashân istiqlâl blad-hum.

U b nfs el-maʿna, hâd el-muddah yʿni khamsîn ʿâm mn khaybat el-Mghrib, mn fshâl siyâsî u diplomâsî, u mn muâwâlât ykhalli esh-shaʿb e-arâwi ykhdaʿ w ytskatt. El-Mghrib dayman yji b-moqtarahât istʿimâriyya, mâ ʿand-hum la ʿaql wla maniq, ykhallfu el-qawânîn ed-dawliyya, u yʿâru el-akhlâq el-insâniyya.

El-ômam el-muttaida labt mn Makamat el-ʿAdl ed-Dawliyya raʾy-ha f e-ara. El-makama qâlt: kaynîn ʿalâqât qadîma beyn el-Mghrib u e-ara, bs mâ tkhalî-humsh shî wada. e-ara mustaqilla w mokhtalfa. W qâʿidat taqrir el-maîr tatabaq ʿli-hâ kaml.

Baʿd hâd el-raʾy, el-Mghrib u l-Mûritâniya dalû yqsmu e-ara barîqa ijarâmiyya. Mûritâniya fâqat b-ghalta-hâ w khrajat 1979, bs el-Mghrib bâqi mʿtâem bel-itilâl, fî mulkiyya rjʿiyya qadîma.

El-Mghrib, mnîn fshl yʿaddi el-Bûlisâryu ttanaff «tanzîm irhâbî», jâ yqaddem ma yʿayî-lu «moqtarah el-okm edh-dhâti». Qaddmuh f Abrîl 2006 l-Majlis el-Amn. W smmâ el-arâi el-matûla «el-minaqa e-arâwiyya dhât el-okm edh-dhâti».

Kayqtarah barlamân fih nâs mntakhbîn w muʿayyanîn, w ukûma yʿayyin-hâ el-malik el-Mghribî.

Hâd el-moqtarah ykhallef el-iʿlân el-ʿâlamî li uquq el-insân: «en-nâs kull-hum mzâdîn orrîn u mtsâwîn». U ykhallef el-mâdda 20 mn el-Mîthâq el-Ifrîqî li uquq el-insân u esh-shuʿûb lî tqûl: «kull shaʿb ʿind-h aqq el-wujûd u taqrir el-maîr».

W mâzâl el-Mghrib bây g ykhalli b-ydu el-amn, ed-difâʿ, el-qadhâʾ, el-ʿomla, ed-dîn, el-ʿalm, u nashîd el-watani.
U ykhal
î l-minaqa tʿâjil b-omûr el-bolîs, el-tanmîya, et-tâʿlîm, e-iḥḥa, esh-shughul, es-siyâa... b-llah yʿni mîn ʿand-hum siyâda? mâ kaynash.

Hâd el-moqtarah sîba ʿla el-ʿaql. yʿâksi el-maniq, ykhallef el-makama ed-dawliyya, w yrub f qarârât el-ômam el-muttaida u el-ittiâd el-ifrîqî.

El-makha li 1990, lî waqqʿu ʿlih el-Mghrib u el-Bûlisâryu, kân wâi: istiftaʾ. esh-shaʿb ysawwet: istiqlâl aw inkimâsh f el-Mghrib. Bs el-Mghrib mâ bghâ yʿtarf b-ddok el-ittifâq.

Makamat el-ʿAdl qâlt mâ kayn attâ ʿalâqa qânûniyya bayn e-ara w el-Mghrib, u mâʿdhâk el-Mghrib mâ bghâ ytarm.

F 2022, el-makama el-ifrîqiyya qâlt el-itilâl el-Mghribî ykhallef aqq esh-shaʿb e-arâwi f taqrir el-maîr, w ʿâat amr l-dowal el-ifrîqiyya tʿâwn el-itiqlâl dyal e-ara.

El-moqtarah el-Mghribî bghâ el-Bûlisâryu ytrakk el-ahdâf u yqbal el-waqiʿ el-mor. Yjbar esh-shaʿb e-arâwi yqbal okm dhâti mâ fî-h urriya w mâ fî-h karâma.

El-Makama el-Orôbiyya ʿtat sabʿ akâm d-dîna, kull-hum qâlu e-ara mâ-hysh el-Mghrib, w li-shaʿb-ha aqq el-taqrir. Bs el-Mghrib w lâfâʾ-h mâ tbʿûh-sh.

El-Mghrib, kayn f el-ômam el-muttaida w el-ittiâd el-ifrîqî, lâzem ytarm el-mîthâqât, w ytbʿ el-makama, w yqbal el-akâm.

W law el-Bûlisâryu qbal el-moqtarah el-Mghribî — Allâh lâ yqaddar — ykûn râ mâshi ʿala rîq esh-shaʿb e-arâwi, u yrami makâsib-hum es-siyâsiyya w el-ʿaskariyya w el-qânûniyya f yedd el-iyân. w hâd yʿni intiâr watani.

El-Bûlisâryu lâzem yʿâwd el-nidâl b-quwwa w bi ʿazma, ʿala rū el-mâdda 20 (2) mn el-Mîthâq el-Ifrîqî, lî tqûl: «esh-shuʿûb el-mustaʿmara ʿind-hâ aqq tarrar bi ayy wasîla muʿtaraf bihâ dawliyyan».

W daʿm Amrîka, u Fransa, u Sbânyâ, u Britâniya, u Isrâʾîl, mâ yʿî el-moqtarah dyal el-Mghrib la sharʿiyya w la madâqiyya.

Tafkik el-istiʿmâr dyal e-ara mâ-hu ghayr qadiyat ʿadl. W lâzem ʿlînâ kull-nâ nôqfû mʿa esh-shaʿb e-arâwi dd ulm el-itilâl. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire